مرات مشاهدة الصفحة في الشهر الماضي

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 11 فبراير 2010

10 أخطاء للمصورين من إحسان

 يقع معظم المصورين خصوصا الهواة منهم ببعض الأخطاء. و أنا بصفتي مصورة و قعت في نفس الفخ و لكنني حبيت أشركم زملائي و زميلاتي في هذا الأخطاء لتتفادوا الوقوع فيها.
الخطأ الأول: خفض درجة جودة الصورة.
عندما تعرض أعمالك على موقعك , غالبا ما تلجأ لخفض درجة الجودة في الصورة لتقليل حجمها ليسهل تحميلها. و لكن معظم الزبائن عند تفحصهم لأعماك يحكمون على الجودة الموجودة في موقعك و لا يدركون أن هذه الجودة فقط للتحميل, مما يؤدي بهم إلى الإعتقاد بأن الصور التي سوف تنتجها لهم ستكون بنفس الجودة. إذا ما الفائدة من تضيع أيام عده في إختيار أجمل صورك لتعرضها على الموقع إذا كانت بلا قيمة.
الخطأ الثاني: كسر القواعد.
التصوير ليس مخالف للقوانين, و لكن هناك عدة قواعد يجب على المصور أن يدركها في مجال التصوير. مثلا, في بعض الأحيان قبل التصوير الخارجي, يجب أخذ تصريح من بعض الجهات الحكومية بذلك. إذا لم تفعل, ستجد رجل الشرطة يوقفك و يصادر كاميرتك و بعض الأحيان رجل الشارع العادي يتلقف عليك و يقول لك: ياأخي تراك مصور الأهل.
كذلك قم بأخذ أذن من المودل اللي تبغى تصورة خصوصا لو كان أجنبي قبل عرض الصور و إلا قاضاك. و لتكن أذن مكتوب.
الخطأ الثالث: ذيادة ال ISo
معظم الهواة عندما يتعلمون كيفية إستخدام ال ISO , يبدؤن بذيادتها كثيرا أملا منهم بالحصول على صور أكثر وضوحا و إنارة. لكن يصدمهم لاحقا عندما يرون الصورة مليئة بحبوب تسمى الغرين. حاول تفادي ال ISO فوق 200 او ال 400. و لكن حاليا نيكون أنتجت كاميرا  D3 , D300 , حيث يمكنك من استخدام ال ISO فوق ال 1000 و الصور مازالت رائعه.
الخطأ الرابع: عدم الرد على بعض الإتصالات المجهولة.
يميل معظم الأشخاص خصوصا في السعودية إلى عدم الرد على رقم مجهول الهوية. بالرغم من أنه ممكن يكون زبون محتمل. غالبا ما يظن الزبون أن الرقم خطأ أو الشخص لا يرغب بالرد علية و هذا يسئ لسمعة المصور.
الخطأ الخامس: عدم نشر أعمالك.
يعتقد معظم المصورين أن الشبكة العنكبوتيه مازالت غير منشرة خصوصا فيما يتعلق في مجال الإعلان و التصوير. يوميا يزداد عدد الزائرين و المستخدمين لهذه الشبكه. لا تردد و أعرض أعمالك.
الخطأ السادس: إنشاء مدونة أو موقع ردئ.
يوجد كثير من المصورين من أنشأ موقع أو مدونة و أعتقد أنه بوضعه لأعمالة سيكون كافيا. يجب أن يكون المحتوى متكاملا. عبارات بسيطه و معبرة عن شخصيتك سيكون مفيدا. لا تعتم كثيرا على مصمم الموقع المتعاقد معه لكتابة المحتوى لك, فهو سيكتب ما يناسبة هو و ليس ما يناسبك أو زبائنك.
الخطأ السابع: عدم متابعة زبائنك .
يعتقد المصور أنه بتسليمه للصور للزبون قد أنجز المهمه, و لكن ما يفضله الزبائن أن تهتم بهم و تتابعهم و ترد على إستفساراتهم بنفسك. حاول أن تظهر للزبون أنه شغلك الشاغل و ليس لديك غيره, حتى لو كنت لا تسطيع حتى حك رأسك من كثرة الشغل.
الخطأ الثامن: تحميل الصورة خطأ.
ياجأ معظم المصورين لتحميل الصورة للزبون بدون التعني بسؤاله عن طبيعة استخدام الصورة أو الفورمات التي يريدها الشخص, مما يؤدي لإستياء الزبون منه أو طلب منه إعادة الإرسال. الصور المستخدمة في البروشورات تستخدم فورمات مختلفة عنها في التصوير الشخصي و هكذا.
الخطأ التاسع: أن تجلس في الوظيفة.
يعتقد معظم المصورين أن الوظيفة الرسمية أفضل لة من التتفرغ للتصوير. يقول لك ضمان لك و لأولادك. و يستحمل ذل المدير, و الراتب المتدني, و تقييم سئ , و الغعتذار عن التصوير بسبب الوظيفة. التفرغ التم يساعدك على الإنتاجية و ستحصل على ضعف راتبك في أسبوع. حاول و جرب.
الخطأ العاشر: أنا.
من أنا لتقرا لي هذه المقالة. قم بإغلاق الموضوع و أبحث لك عن محترف لتقرأ له. و شكرا

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    جُزيتِ خيرآ أختي ، استفدت كثيرا ً مما دونتي
    و إن شاء الله لا نقع في مثل هذه الأخطاء =)
    استمري وفقك ربي لكل خير

    ردحذف

شاركونا رأيكم...أم وسام