مرات مشاهدة الصفحة في الشهر الماضي

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 31 أغسطس 2010

أسئلة حملة أم وسام للإجابة على 100 سؤالالجزء الثاني)

Seven question: personal help!
I need your help in weddi ng photography? I wander if you can answer mE

e?
Answer:
I want to answer your questions in regards to wedding photography.
.
 
You just need to send me email and send me your questions. You can opt to remain anonymous if you wish to. I won't disclose your name anywhere. !
 
Looking forward to your email
 
Cheers,
Umweesam

السؤال السادس: نقد بناء!

السلام عليكم 
بسم الله الرحمن الرحيم

أولا أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة ثانيا أريدك أن تنقدى هذه الصور و تذكرى لى رأيك فيها .
محمد سامي


      
الإجابة:
أولا أهنئك على الإبداع في أخذ اللقطات و يظهر أنك من محبي الطبيعة و تفضل إستخدام الميكرو. هناك عناصر جيده في صورك!
المقومات الجيده هي و أهمها الألوان. طبيعيا غنية و تشعرك بالبهجة و هذا يدل على التعريض السليم و المناسب للقطة. و أيضا أعجبني الظلال في الصورة خفيفة و مشتته . و عنك البعد البؤري سطحي و زاوية الصورة ممتازه. و بنظرة خاطفة, تشعرك الصورة بأنها رسم تجريدي بسبب أنها ضبابية من الأطراف و هذا مصدر القوة. و النقة الرائعه أيضا الأشكال المتشكلة نتيجة الظلال و الضوء في الصورة نفسها. و أيضا الكومبنزيشن عندك ممتاز و مدروس و لا يحتاج لتعليق .  لهذا أعتبرك أستاذ اللقطة .
أم وسام


الاثنين، 30 أغسطس 2010

أسئلة حملة أم وسام للإجابة على 100 سؤال

السؤال الخامس: من تكونين!
 معليش بس مين انتي و ايش مؤهلاتك عشان تنتقدي صور الناس؟
الأجابة:
أنا مواطنه أهدف لمساعدة الغير و انا أرى أنك أخذت النقد بحساسية و تركت الإيجابية فية. النقد ليس سلبي و لكن بناء . أنظر للنقاط الأخرى في الحملة منها موضوع التحليل, أجابة على الاسئلة و غيرها من مواضيع الحملة. أنا اعتقد الموضوع لا يحتاج للتضخيم لم أجبرك على ارسال صورك و أيضا الحملة شاملة غيري من المصورين و هنا عند أستلام الصورة أضعها و أعلق عليها و أترك المساحة لك و لغيرك من المصورين أبداء الرأي والرد عليها للتعاون. و هكذا يستفيد السائل و أنت و أنا و الجميع.أتمنى مشاركتك معنا أخي العزيز و أذا أنت مصور محترف شاركنا أراءك و شكرا
أم وسام


السؤال الرابع: والدي يقف بطريق إبداعي!
عمري 17 واعشق التصوير .. معاي كام شبه احترآفي ، بس خلإص أحس ان مستواًي فوقه بس آلوالد مو مقتنع بالكام الاحترافي؟ يقول غآلي على فاضي
ادري ان موضوعي ماله اي علاقه فيك بس يمكن عندك حل او اي شي ؟

leu mess
الإجابة:
أهلين يا leu mess و شاكرة مرورك, هذه من المشاكل اللتي يواجهها كثيرا من المصورين في بداية مسيرتهم في عالم التصوير, و المشكلة تصعب علي حلها أو النصح بها و أتمنى أن يقرأ الموضوع أحد المصورين و يشارك في الرد علية.
و لكن حاول التحدث معه مرة أخرى و اقنعه برايك, حاول التوفير من المصروف لشراءها و يمكنك أن تطلب منه المساعدة بباقي المبلغ أو قم ببيع الكاميرا اللتي لديك و أكمل المبلغ. تكلم مع والدك بلغة الأرقام فهي أكثر إقناعا. تبلغ من العمر 17 عاما يعني أنك كبير كفاية أن تقرر مصيرك و يجب أن تقف موقف جاد و بالتوفيق!
أم وسام


السؤال الثالث: عضو أصدقاء الضوء!

انا عمري 10 لا تستغربون التصوير ليس بالعمر
املك كام ديجتال اولمبيوس feبس باشتري كام شبه احترافيه وش اشتري ابي حلوه الميزانيه من 1000الى 1500 ارجو الرد


فيصل القريشي



الإجابة:

أهلين فيصل,
شكرا على مرورك العطر و سأجيبك حالا على سؤالك.
كاميرا إحترافية بسعر ذهيد أنصح بنيكون Nikon D90 و لكن سعرها حدود ال2000 ريال.
كاميرا شبة أحترافية من نيكون nikon p90  (Nikon announces Coolpix P80 Superzoom) , و هي نيكون كاميرا شبه إحترافية بزووم عالي ي بمقدار 18 أوبتكل زووم و 10 ميقا بيكسل. و هي كاميرا جدا منافسة خصوصا ل أوليمبوس بمديلها الجديد 570 الذي يحمل زووم بمقدار 20  أوبتكل. سعرها حدود 1700 ريال و أعتقد نزل سهرها شوي.
أما كانون Canon  s5 فهو منافس قوي و يملك سينسور صغير جدا و بتكلفة 1500 ريال.
و إذا سألتني عن أيهم أفضل سأختار نيكون p80 لأنني من أنصار النيكون و شكرا.
الإجابة كاملة تجدها على المدونة:
http://withumweesam.blogspot.com/


أم وسام

السؤال الثاني: عدسة ميكرو!
أفكر بشراء عدسة ميكرو 100mm و لكن أش مميزاتها بالغضافة لتكبير الصورة؟
 وليد
عدسات الميكرو من أفضل العدسات و أكثرها حدة, عدسة  100mm تؤدي العمل بفاعلية خصوصا لإظهار التفاصيل. العدسة العادية أفضل من ناحية البعد البؤري السليم خلافا للميكرو اللذي يظهر تشوة عند الأطراف. و لكن هذا لا يظهر في الصورة العادية و لكن يظهر في قياسات معامل الصور و بعض برامج التنقيح. إذا لم يكن لديك Canon ME 65  بتركيز 1:1 إلى مالانهاية, لا أنصح بعدسة 100 mm لتصوير البورتية لتلافي التشوية و لأنها طويلة قليلا. و لأستخدامها سيتم قص جزء من الصورة و لهذا أنصح البعد بما لا يقل عن مترين. أنصح بعدسة Nikkor 60mm 1:2.8  لأنها دقيقة و لكن يجب الحفاظ على الثبات عند التصوير و خصوصا في الرياح. و هناك Nikon 105mm  و هي معروفة بوضوحها و هي مستخدمة من قبل معظم المصورن المحترفين.
أم وسام
السؤال الأول: نصيحة لأبنتي!
أبنتي تبلغ من العمر 12 عاما و تحب التصوير كثيرا...بالرغم من إنها تستخدم النظام الأوتوماتيكي معظم الوقت لكنها تحاول إستخدام النظام المانوال. أنها تستخدم كاميرتي القديمة باناسونك FZ20. أريد شراء كاميرا حديثة بحيث تكون إحترافية و صغيرة الحجم بحيث تناسب حقيبتها  و بسعر ذهيد.  و أيضا أسألك  كاميرات الغير إحترافية و لكن تعطي نتائج جيدة. و شكرا
أم جنان


الإجابة:
أهلا أم جنان يسعدني أن تكوني أول من يسأل. من الجيد أن تبدأ أبنتك بممارسة التصوير في سن مبكرة و من الممكن أن يكون أساس قوي لها في حياتها العملية إذا أحترفت التصوير عندما تكبر. حاولي تشجيعها على التصوير في الكشتات و الطلعات الخارجية. نيكون D80 مشهورة بأنها كاميرا أحترافية و أقتصادية ولكن بالنسبة للحجم و سهولة الأستخدام, من خلال خبرتي كاميرا كانون  Canon Powershot G11 مناسبة و من ضمن الميزانية. فيها مميزات رائعه و مناسبة لإستخدامات الأطفال. مميزاتها 10 ميغا, نظام raw+jpeg , نظام مانوال و تصوير فيديو . و لكن هذه مسئلة تفضيل و لك الخيار و يمكن زيارة الرابط للمعلومات الإضافية:
http://www.usa.canon.com/cusa/consumer/products/cameras/digital_cameras/powershot_g11
أم وسام

الأحد، 29 أغسطس 2010

حملة أم وسام للإجابة على 100 سؤال




هذه حملة الهدف منها تشجيع الناس على ممارسة التصوير و الدخول لعالمة الممتع.
بعض المصورين مترددين و البعض الأخر لا يعرف من أين يبدأ و أود مساعدتهم لكسر الحاجز و البدء بالطريقة الصحيحة عن طريق الإجابة عن بعض اسئلتهم المحيرة. و إذا أتبع الشخص الرسم المطروح يمكنه إنجاز بعض النجاح. و أتمنى ان يشارك فيها بعض الناس!
سواء مبتدئين أو محترفين لإنجاح الحملة!
هذا رسم توضيحي يحتاجه كل مصور مبتدى ليحسن من تصويره. الرجاء البدء من السهم الأخضر و في حالة لم تجد من يساعدك في التقدم الرجاء الإنتقال إلى السهم الأزرق و إتباع الخطوات!
بطريقة مبسطه أشتري كاميرا و أبدأ التصوير إذا عنك سؤال أرسلة لي و سيصلك الرد سريعا و إذا إلتقط صورة و أردت تحليل لها أرسلها و سيصل لك التحليل و هكذا !
الرجاء مراسلتي للإستفسار و شكرا

الثلاثاء، 24 أغسطس 2010

خواطر 6 الحلقة الرابعة - القمرة

شاهدوا حلقة خواطر 6 القمرة!

ما هو السنوت snoot ؟

السنووت من الأدوات الملحقة مع الفلاش و مهمتها تركيز الضوء المنبعث من الفلاش و يوجد على عدة أشكال و أحجام, و منها ما هو مخصص للفلاش SB-900 و غيرها من الفلاشات!
و هذا فيديو رائع لتعلم ماهو السنووت و متى يستخدم و رحلة رائعه مع الفيديو!
أم وسام

الاثنين، 23 أغسطس 2010

التصوير بمحاذاة الجدار

من أروع الصور و أكثرها درامية تصوير الشخص و هو مسند ظهره للجدار!
و في هذا الدرس سأشرح أحد هذه الدروس و هي فيض من غيض.
 أولا, ما سنحتاجه هو اي جدار أو حائط سواء حجري أم عادي. و هو غير مهم لإننا سنقوم بجعله ضبابي من خلال فتحة عدسة واسعة.
ثانيا, سوفت بوكس سواء كبير أم صغير ( بعض المصورين يستخدم السنوت و لكنني أود أنارة منتشرة و ليس مركزه) و سأشرح السنوت و أستخدامة في درس منفصل لاحقا.
ثالثا, لوح أبيض أو عاكس لزيادة الإنتشار.
أخيرا , كاميرا إحترافية سواء نيكون أو كانون.
الأن تبأ تجهيز الغرفة بالمعدات و قد وضعت رسم توضيحي لمكان نصب الأجهزة. بإمكانك تغير المواضع بحسب رغبتك!


بعد هذا قمت بتصوير الشخص و في هذه التجربة صورت ولد اختي هشام و ذلك لتشاهدوا النتيجة!
و للمعلومة هذه الصورة تمت بستوديو ذكرياتي التابع للمصورة أم وسام

و للسؤال أو الإستفسار الرجاء مراسلتي على إيميلي الخاص أو من خلال مدونتي أو رقم الجوال.
Umweesam@gmail.com
00565852891

الأربعاء، 18 أغسطس 2010

الدرس الخامس: كيف تنشئين ستوديو فوتوغرافي بمنزلك؟


إنشاء أو نصب الإضاءة:
في الدرس السابق اتفقنا على شراء إضائتين كبداية و الآن سندرس كيفية نصبها في الغرفة و لكن تنبيه هذه للمبتدئين.
نصب الإضاءة تعتبر مشكلة كبيرة عند بعض المصورين خصوصا الهواة منهم, و تكمن المشكلة في نصب و تركيب الإضاءة و يظلون يجربون عدة إعدادات حتى يحصلوا على النتيجة المرغوبة بطريقة عشوائية.

للبدء بطريقة صحيحة, أبدأ بالطريقة التقليدية لتجهيز الإضاءة. ضع نموذج تجربة على مقعد المخصص للتصوير و من ثم قم بوضع أحد الإضاءات من جهة و الأخرى من الجهة المقابلة بزاوية 45 درجة مع ملاحظة أن تكون أحد الإضاءات أعلى من الأخرى بمقدار بسيط و الأخرى أبعد عن النموذج بمقدار بسيط.

الآن نبدأ بالتجربة, خذ عدة لقطات بفتحات عدسة مختلفة مع ثبات درجة إضاءة الفلاشات حتى تشعر بالرضا.

أحضر شريط لاصق و قم بتحديد علامات على الأرض يحدد مكان الإضاءات. عندما تصل للفتحة المناسبة ( قم بالتسجيل الملاحظات في دفتر).
قم بتكرار العملية مع بقاء الضوء الرئيسي ثابت و تغير الفلاش الأخر بإتجاة الخلفية لإنارتها. أحضر عاكس أو لوح كرتوني أبيض و ضعة مكان الفلاش الثاني ليعوض نقص الإضاءة و تخفيف حدة الظل. و أبدأ بأخذ لقطات حتى تحصل على الفتحة المطلوبة و أحضر شريط لاصق مختلف اللون ( و ذلك للدلالة على أنة تنسيق أخر للإضاءة) و قم بتعليم المناطق الجديدة في الأرض المناسبة ( قم بالتسجيل الملاحظات في دفتر)..

هذين الإعدادات هم بمثابة البداية لك ليساعدك بجلسات في التصوير. الرجاء ملاحظة أن كل شخص مختلف عن الأخر و ممكن أن لا يناسبه تلك الإعدادات, و لهذا في بعض الأحيان تحصل على لقطات غير رائعة و لكن لا تقلق قم بتعديل فتحة العدسة قليلا و ستحصل على اللقطة المطلوبة. و لكن الفكرة هنا اختصار الوقت و المجهود و كذلك أن تبدوا محترفا أمام زبائنك.

ها هو و قد جهزت إضاءتك, بسيط, غير مكلف و سهل! و قريبا ستكون سيد اللقطة و محترف التصوير.



أستوديو منزلي مكون من غرفة معتمة, إضاءتين, حاجز أبيض و خلفية و قليل من إبداعاتك
 و لا تنسى أيضا نصائح المصورة أم وسام!
تنبيه:
سيتم طرح أيضا سلسلة جديدة من كيف تنشئين أستوديو منزلي للمصورة أم وسام قريبا و ذلك للانتقال للمرحلة الثانية, و شكرا لكل من تابعنا!

الاثنين، 16 أغسطس 2010

الدرس الرابع: كيف تنشئين ستوديو فوتوغرافي بمنزلك؟


إنشاء أستوديو منزلي يساعدك عزيزي المصور و عزيزتي المصورة على الارتقاء بعملك. الخطوة الثانية بعد حجب الضوء هي الإنارة و الترتيبات.
إضاءة الأستوديو المنزلي:
عندما نقف عند نوع الإضاءة التي تستخدمها, يوجد مئات الآراء. بالنسبة للأستوديو المنزلي أي نوع يفي بالغرض طالما تأخذ بالاعتبار إجراء بعض التعديلات على أسلوبك و الإعدادات عند التقاط الصورة. و لكن تذكر الغرفة الصغيرة سوف تسخن بسرعة من جراء الفلاشات و أيضا الفلاشات الكبيرة قد تعطل مولد الكهرباء بسبب الحمل الزائد. لهذا خذ الحذر!
أعرف أنك مازلت تسأل عن النوع المناسب من الإضاءة؟
الضوء المناسب ( من وجهة نظري هو الضوء المتوفر) و كذلك في حدود الميزانية المحدودة. و إن كنت من يستطيعون تحمل نفقات الإضاءة الأغلى ثمنا فهنيئا لك و لكن في هذا الدرس نحن تعتمد على محدودي الدخل.
السؤال الأخر: كم إضاءة اشتري؟
حسنا, أعتقد أنة إضاءة واحدة تكفي كبداية و هي كافية مع بعض التكنيك للحصول على لقطات رائعة. و لكن للحصول على عمق بالصورة و تلافي الظل الحاد , إضائتين سيكون ممتاز مع مراعاة أن تكون أحد الإضاءتين ثابتة و الأخرى قابلة للتعديل.
مع إضائتين يمكن للمصور إنارة موضوع الصورة من الجهتين و بزاوية و بعد مختلفين لإحداث تأثير معين. أو ممكملابس,ام ضوء واحد لإنارة الشخص و الأخر لإنارة الخلفية مع استخدام العاكس كمصدر ضوء ثانوي..
وهل يكفي ما سبق؟
لا, تحتاج لبعض الديكورات أو الإكسسوارات لرسم بقية معالم الصورة. كرسي, ملابس , أو طاولة تساعد و نحدث فرق.
أخيرا, الخلفية مهمة جدا. الجدار الملون يمكن اعتباره خلفية مناسبة و لكن الخلفية تكون أكثر عملية خصوصا للتصوير الخارجي. يوجد أنواع و أشكال و مقاسات مختلفة من الخلفيات و يمكنك اختيار المناسب منها و بالنسبة لي أحب الذهاب لمحلات الستائر و شراء الأقمشة و لا تكلفني أكثر من 75 ريال عوضا عن 800 ريال. و لك الخيار.
هذا نموذج للستائر الرائعة و تصلح كخلفية.

يتبع الجزء الخامس في سلسلة كيف تنشئين ستوديو فوتوغرافي بمنزلك؟
تحرير المصورة أم وسام

الأحد، 15 أغسطس 2010

الدرس الثالث: كيف تنشئين ستوديو فوتوغرافي بمنزلك؟


هناك عدة طرق لتميز المصور المحترف عن المصور الهاوي. و عندما يقتصر التصوير على الأشخاص, أعتقد أنه لا شئ يبرز المصور و ينقلة إلى الإحترافية غير إنشاء الأستوديو. في هذه المقالة سأشرح كيفية إنشاء ستوديو بسيط و غير مكلف و هو مكمل لما سبق من المقالات.


أساسيات الأستوديو:

من السهل أن تضيع في البداية عندما تريد شراء الأجهزة و المعدات الخاصة بستوديوك الجديد, و لكن لتبسيط الفكرة الاستوديو كلة عبارة عن الضوء. الاستوديو يسمح للمصور بالتحكم بالضوء الساقط على موضوع الصورة, و الباقي من ديكورات و إكسسوارات عبارة عن مكملة للصورة. و للحصول على صور مميزة يجب أن تفل شيئين في الضوء: حجب الضوء الغير مرغوب بة في الصورة و إضافة  الضوء المراد.
حجب الضوء الغير مرغوب به:
هذه أول خطوة في إنشائك للأستوديو المنزلي و هي تقييمك لمصادر الضوء المحتملة. فرضا لدينا غرفة عادية, سيكون مصدر الإضاءة المحتمل هو النافذة و باب الغرفة و كذلك الأنوار داخل الغرفة.
بالإعتماد على هذه المصادر تحصل عزيزي المصور على مصدر إضاءة للصورة رخيص و فعال. و لكن إذا لم تحسن إستخدامة جيدا و بفعالية ستحصل على صور سيئة الإنارة. و لهذا من الضروري حجب تلك المصادر و الحصول على البديل. قم بتغطية النافذة بستارة أو ورق مقوى, قم بإغلاق الباب و لكن لا تجعل الغرفة معتمة تماما لكي تسطيع التحرك بداخلها! يكفي أن تكون الغرفة معتمة قليلا.
الأن هو الوقت المناسب لتجهيز أستوديونا الصغير و نزودة بالإضاءات اللتي نريدها.

يتبع الجزء الرابع في سلسلة كيف تنشئين ستوديو فوتوغرافي بمنزلك؟
تحرير المصورة أم وسام

.

السبت، 14 أغسطس 2010

تصوير الستوديوهات: أنواع الإضاءات


من خلال تدريسي لدورات في فن الإضاءة و التصوير , خطر لي أن أذكر بعض النقاط المهمة عن ألوان الإضاءات و هو مهم جدا لجميع المصورين و المصورات. معظم الكاميرات الإحترافية و الشبة الإحترافية تؤدي عملا رائع في قراءة درجة الضوء و تعطي أفضل تعريض لها, و لكن عند إستخدام إضاءات متنوعة الألوان تعجز في قراءتها.

مثلا عند تصوير مكتب مزود بإضاءة بيضاء و يوجد لمبة ذات  ضوء أصفر للقراءة على المكتب, تقوم الكاميرا بإلتقاط أحد الضوئين و تلغي الأخر فتظهر الصورة غير طبيعية للعين البشرية.
Sunpak MPP-500 Platinum Plus 500 watt sec Electronic Flash Monolightأما النسبة لإضاءات الأستوديو, الستروب هو المفضل لدي. أفضل إستخدامها على ضوء النهار لكي أستطيع التحكم بها أكثر. و التحكم ليس فقط بقوة الإضاءة و لكن أيضا بإتجاهها و زاويتها لتعطينا تأثيرات أخرى. الإضاءات الإحترافية لها مزايا منها الضوء الموجة, التحكم بالضوء,  القدرة على تخفيف أو تشتيت الضوء من الستروب نفسة و لا حاجة لإستخدام أي إضافات أخرى له. مما يسمح لك بالحصول على ضوء ساقط ناعم على البشرة و ظل بارد و مشتت.
أيضا بإستخدام عدة إضاءات أن تشكل الصورة كما تريد و الحصول على الصورة المرادة, مثل إضاءة جانب الوجة و ترك الأخر, أو إنارة الشعر لفصل الخلفية, أو تلوين الخلفية بألوان مختلفة من الإضاءات. و غيرها.
 أنواع الإضاءات:
- ضوء الشمس.
- الضوء الساخن.
- الضوء البارد.
- الضوء الدافئ.
و سأشرح كل نوع منها في درس منفصل.
تحياتي لكم من المصورة أم وسام...............
 

الأحد، 8 أغسطس 2010

رسم كروكي لعنوان ستوديو ذكرياتي

رسم كروكي لعنوان ستوديو ذكرياتي
الرجاء من زبائنا الإطلاع على العنوان و إرساله لحبايبهم و شكرا.
للإستفسار الرجاء الإتصال على:
3670888 - 0565852891
و شكرا

الأربعاء، 4 أغسطس 2010

يسر استوديو ذكرياتي أن يقدم جديد صيف 2010 لكل العرايس اللذين يرغبون في توثيق ليلة العمر.

تصاميمنا تتميز بالوضوح وجمال الألوان والبساطه في التصميم 

واختيار اللقطه المناسبه التي تجدد لك لحظاتك السعيده في كل وقت وكل حين 
كما يسرنا ان نستعرض لكم جديد عدستنا ونتمنى ان تحوز على رضاكم واستحسانكم


عفوا الصور حق خاص للمصورة أم وسام يرجى عدم إستخدامها لأي غرض و شكرا.
للإستفسار الرجاء الإتصال على:
3670888 - 0565852891